مسابقة المعلمين المبدعين 2014

إطلاق مسابقة “مايكروسوفت فى التعليم” للمعلمين المبدعين
إعلان هام
– – ” مسابقة وزارة التربية والتعليم و مايكروسوفت فى التعليم “المعلمين المبدعين 2014
مقدمة:
التكنولوجيا …. كلمة تتضمن الحل السحري لتطوير العملية التعليمية والإنتقال بها إلى حدود وآفاق لم تطرق من قبل …إن أحد أهم الاتجاهات
الأكثر شيوعا فى جميع أنحاء العالم فى مجال تطوير التعليم هو تمكين المعلمين للحصول على فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف – –
تعزيز عمليتى التعليم والتعلم ، من هذا المنطلق بادرت مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم باطلاق مسابقة بين المعلمين المصريين لانتاج
دروس نموذجية تستخدم التكنولوجيا تساعد وتزيد من فرص تعلم الطلاب.
 يشترط إستخدام تطبيقات ميكروسوفت للمشاركة بالمسابقة
 يسمح لمعلمى جميع المواد الدراسية بجميع المدارس الحكومية و اخااةة و القومية بالإشترا
فى المسابقة بدروس ينطبق عليها الشروط المعلنة
توقيت المسابقة:
تتم فعاليات المسابقة في المدة من 1 سبتمبر إلى آخر أكتوبر 2014
مسابقة المعلمين المبدعين
انتاج دروس تعليمية هادفة باستخدام قالب تحضير الدروس ال VCT ) مرفق (، لإطلاق طاقات المعلمين المبدعين فى مجال دمج
التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم والتى تساعد وتزيد من فرص تعلم الطلاب والتى تعكس نتائج التدريبات التى حظى بها المعلم ون
ولاكتشاف المواهب التكنولوجية للمعلمين.
شروط المسابقة:
– أن يكون المشروع مبنيا على قضايا البحث في المنهج المدرسي المرتبطة بالمجتمع المحلي وان يراعى محاور تقييم المشروع الرئيسية.
– لغة المشروع إما أن تكون باللغة العربية أو اللغة الانجليزية على أن تكون مفهومة وخالية من الأخطاء العلمية والنحوية وسهلة الفهم.
– أن يكون المشتر من المعلمين المصريين.
– يمكن للمشتر الاشترا بأكثر من عمل.
كل عمل لابد أن يجاز من مو ج ه المادة بالإدارة التعليمية. –
– تقدم الأعمال من ثلاث نسخ، بالإضافة إلى ةورة شخصية و فيديو دقيقتين لشرح فكرة الدرس.
– كل عمل يرفق معه ملف لشرح طريقة عمل البرنامج والهدف منه.
– أن يسجل المشتر فىى المسابقة على شبكة ” Microsoft Educator Network على الرابط :
” network.com-www.pil ”
– أن يكون المتسابق من الحاةلين على دورة “التعليم بالتكنولوجيا Teaching With Technology ” والمتاح مجانا على
الشبكة بالعربية وعدة لغات أخرى، ثم يقوم برفع المشروع والفيديو على الشبكة.
– التفاعل والمشاركة على الشبكة يعظم من فرص فوز المتسابق )كلما زادت مشاركات العضو وعدد الدروس والفيديوهات التعليمية التى
يرفعها على الشبكة كلما زادت فرص فوزه وسفره للمنتدى العالمى ، طبعا بالإضافة لقيمة المشروع المشار (
التقييم:
يتم تقييم الأعمال المقدمة على مرحلتين:
المرحلة الأولى:
مستوى التكنولوجيا ويتم التقييم من قبل شركاء مايكروسوفت القائمين بالتدريب فى المحافظات المختلفة وممثلى وزارة التربية
والتعليم.
المرحلة الثانىة:
المحتوى الأكاديمى ويتم تقييمه من قبل مستشارى المواد الدراسية بوزارة التربية والتعليم.
معايير التقييم
تصميم بيئة التعلم
أمثلة لتخطيط المشروع )مثل الأساليب التربوية أو التدريسية، روابط للموارد المستخدمة(. الرجاء تسليط الضوء على الإبداع والممارسات
التعليمية المبتكرة. توضيح التخطيط للتعلم إلى أي مدى يسهل تنمية الأبعاد المختلفة لمهارات القرن الحادي والعشرين مثل بناء المعارف،
واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعلم، وحل المشاكل والابتكار، والتنظيم الذاتي، والتعاون والتواةل بكفاءة.
أدلة التعلم
أمثلة للمخرجات التي تم إنشاؤها بواسطة الطلاب خلال المشروع بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. –
ما هي أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستعملة في المشروع، وكيف استخدمت، إلى أي مدى يستعمل الطلاب أدوات تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات في سبل تدعم بناء المعرفة والتعاون، أو التعلم خارج بيئة الفصول الدراسية؟ هل استخدام تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات يساعد على بناء المعرفة والتعاون والتعلم خارج الفصول الدراسية والذي لم يكن ممكناً بدونها؟ وقد استخدمت تلك الأدوات الرقمية
بطرق مبتكرة ومبدعة ورائدة لدعم عملية التعلم؟ الرجاء إضافة ملفات اوأشرطة الفيديو أو… والتي توثق بوضوح ما قدمته أعلاه.
بناء المعرفة والتفكير النقدي
أمثلة على كيف أن أنشطة المشروع تشجع الطلاب تجنب نسخ ما تعلموه وتشجع على بناء المعرفة من خلال التفسير أو التحليل أو التساؤل أو
الموائمة أو التقييم.
التعلم الممتد خارج الفصول الدراسية
هل العملية التعليمية غير مرتبطة بجدران الفصول الدراسية، أو الإطار الزمني للدروس التقليدية، أو حدود الموضوع أو الدرس الرجاء توضيح –
أدلة على ذلك.
التعاون
أمثلة على كيفية عمل الطلاب مع أشخاص آخرين، تقاسم المسؤولية مع اتخاذ القرارات الموضوعية لتطوير منتج مشتر أو تصميم أو إجابة على
سؤال معقد. قد يتعاون الطلاب مع أق رانهم في الفصول الدراسية، أو مع الطلاب أو الكبار خارج الفصول الدراسية.
الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا:
النشاط التعليمى يتضمن استخدام الطلاب لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات و عم إذا كان استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات –
تساعد الطلاب على بناء المعرفة / أو التعاون أو التعلم خارج الفصل الدراسي، وهل يمكن للطلاب بناء المعرفة نفسها / أو التعاون أو التعلم
خارج الفصل الدراسي بطرق مماثلة دون استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
المعلم كمبدع وعنصر فعال فى التغيير:
فى البيئات التى يمثل فيها التدريس المبدع تحدياً …. هل تم استخدام ممارسات تدريس مبدعة تتضمن تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بحيث
كان لها دوراً أساسياً لتغيير الطرق المعتادة لتعلم الطلاب؟ هل ق دم المعلم أدلة على التقدم المستمر فى ممارساته المهنية ؟ هل قدم نموذجاً للتعلم
المستمر يوضح دوره القيادي في مدرسته ومجتمعه المهنى ودعمه لتنمية المعلمين الأخرين مهنياً وجعلهم قادرين على إستيعاب تأثير الاستخدام
الفعال للتكنولوجيا الرقمية على عملية التعلم؟.
 سلامة المحتوى علميا ولغويا.
 مدى خدمة المشروع للعملية التعليمية.
 اثر استخدام المشروع على المتعلمين.
 أسلوب العرض “تشويقه وتناسقه”.
 المؤثرات الصوتية والحركية )جودتها وجاذبيتها(.
 النصوص ووضوحها.
 تناسق الألوان.
 وجود تعليمات الاستخدام قبل وأثناء المشروع.
 خلوه من الأخطاء البرمجية.
 وجود بيانات المشار )فريق العمل(.
 استيفاء العمل لموضوع المسابقة.
 خلو المشروع من الفيروسات.
 مدى قدرة المشروع على علاج ةعوبات التعلم.
 مدى تفاعل المشروع مع المتعلم.
 قدرة المشروع على دعم التعلم الذاتى للطلاب.
 قدرة المشروع على استثارة الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.
مراحل التنفيذ :
 يقوم  المتسابقون بتسليم الأعمال إلى مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية التابع لها فى موعد غايته الخميس 4 أكتوبر
2014
 يقوم  مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية بتجميع الأعمال الخاصة بالمتسابقين وترسلها إلى إدارة المشروعات بمركز
التطوير الرئيسى بالوزارة فى موعد غايته الخميس 9 أكتوبر 2014
 يتم  استلام الأعمال – بواسطة مندوب ميكروسوفت – من مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة يوم الثلاثاء 12 أكتوبر
2014
 يتم  تقييم الأعمال على المستوى التكنولوجى بواسطة شركاء مايكروسوفت وممثلى وزارة التربية والتعليم فى الفترة من
الثلاثاء 12 أكتوبر إلى الخميس 11 أكتوبر 4112 ويتم اختيار أفضل خمسين عمل طبقا للمعايير التكنولوجية .
 ينفذ  تقييم المحتوى الأكاديمى بواسطة مستشارى المواد الدراسية فى الفترة من الثلاثاء 14أكتوبر إلى الخميس 16أكتوبر
2014
 إعلان  النتائج الخاصة بالمسابقة فى آخر أكتوبر
 إقامة  احتفالية المعلمين المبدعين فى الأسبوع الأول من نوفمبر
جدول بالخطة الزمنية للمراحل المختلفة :
التاريخ
الفعاليات
الإثنين 1 سبتمبر 2014
الاعلان عن بدء المسابقة
الخميس 4 أكتوبر 2014
آخر موعد لتسليم الأعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظة
الخميس 9 أكتوبر 2014
آخر موعد لتسليم الأعمال لمركز التطوير التكنولوجي بالوزارة
الثلاثاء 12 أكتوبر 2014
إستلام الأعمال من الوزارة بواسطة مندوب ميكروسوفت
الثلاثاء 12 أكتوبر إلى الخميس 11 أكتوبر 2014
تقييم الأعمال المقدمة تكنولوجياً )ميكروسوفت(
الثلاثاء 14أكتوبر إلى الخميس 16أكتوبر 2014
تقييم الأعمال المقدمة اكاديمياً ) مستشاري المواد الدراسية(
آخر أكتوبر
إعلان النتائج
روابط للمستندات المتعلقة بالمسابقة:
-2 القالب باللغة العربية http://1drv.ms/1oWMA3F
-1 القالب باللغة الانجليزية http://1drv.ms/1oWMJUG
-3 معايير التقييم http://1drv.ms/1oWMYPx
-4 نموذج التحكيم http://1drv.ms/1oWN1uL
-5 كيف تحصل على دورة “التعليم بالتكنولوجيا Teaching With Technology ” والمتاح مجانا على الشبكة بالعربية وعدة
لغات أخرى http://bit.ly/twtArabic
ملف شرح للمساعدة http://1drv.ms/1oWOxgD
-6 كيفية رفع المشروع والفيديو على الشبكة http://1drv.ms/1oWN9KQ

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Syed Umar Anis

Software Developer - ERP Consultant - Avid Reader

almadawy

Microsoft Learning Suite

The WordPress.com Blog

The latest news on WordPress.com and the WordPress community.

%d مدونون معجبون بهذه: